تحدث معنا الان

أهم 7 أشياء يجب التفكير بها عند التخطيط للحمل

أهم 7 أشياء يجب التفكير بها عند التخطيط للحمل

التخطيط للحمل أو ” planning for pregnancy ” هو شئ ممتع فطرى تحمله بداخلها كل أنثى، وأن تأتي بطفل الى هذا العالم أمر عظيم. وأى أمر عظيم يجب التخطيط له بشكل ذكى منظم كي نحصل على أفضل نتائج ممكنة، وحتى تنتظري النتيجة الإيجابية بعد اختبار الحمل بكل شوق وراحة.

على عكس الشائع فإن الاستعداد للحمل لا يتعلق فقط بلون غرفة الطفل وملابسه أو أهم حبوب فيتامينات تساعد على الحمل فقط، لهذا اليكِ بعض النصائح التى لا تقل أهمية يجب عليكِ اتباعها عند التخطيط للحمل. 

1- الصحة واللياقة البدنية.

لا يوجد شيء أكثر فعالية فى التخطيط للحمل من وجود نظام غذائي يساعد على الحمل يحتوي على مختلف الاطعمة المفيدة ، إلى جانب المكملات الغذائية وممارسة الرياضة لأن كلها اشياء تساعد على الحمل بشكل صحى قوى.

نظام غذائي يساعد على الحمل 

نظام غذائي يساعد على الحمل

قد حان الوقت لترك التفكير فى الآيس كريم و رقائق البطاطس والأطعمة السريعة في آخر الليل والتركيز على الفواكه والمكسرات والخضروات والخضر الورقية والحبوب الكاملة وكل ما هو صحى. فمن الآن يجب عليكِ اتباع نظام غذائي صحي وأن يحتوى نظامك الغذائى على الكثير من البروتين والحديد والكالسيوم، بالإضافة الى أن وجود حمض الفوليك قبل الحمل فى روتين الغذائى من أقوى العوامل المساعدة على الحمل.

كما أن الحصول على قوام رشيق وجسد صحى في وقت مبكر افضل شئ لتسهيل الحمل والولادة والمحافظة على جسدك وصحتك ما بعد الولادة.

ممارسة الرياضة

ابدأي بـ 30 دقيقة من التمارين التي تجعل قلبك يضخ الدم بشكل يومى أو عدة مرات بالأسبوع على أقل تقدير. استمرى حتى تصبح تمارين أثناء الحمل روتين يومى. عندئذ سيصبح جسدك أكثر صحة وقوة لاستقبال طفلك بداخلك ويسهل عليكِ الولادة الطبيعية واسترداد عافيتك سريعا بعدها. ويعد المشي والسباحة والرقص أشكال رائعة و ممتعة للتمرين. اختارى ما شئت منهم أو انضمي إلى صف تمارين ما قبل الولادة، ولكن يجب عليكِ التحرك من الآن.

مكملات غذائية تساعد على الحمل

مكملات غذائية تساعد على الحمل

العامل الأول للتنبؤ بطفل سليم هو مدى صحة الأم قبل وأثناء الحمل. ومن العوامل المساعدة الأساسية الى جانب النظام الغذائى وممارسة الرياضة الاهتمام بوجود فيتامينات للحمل ومكملات غذائية عامة فى روتينك الصحى، وعلى رأسها ميثيل فولات الذى يساعد في منع العيوب الخلقية الرئيسية في دماغ الطفل والعمود الفقري والوقاية من الولادة المبكرة وانخفاض وزن طفلك عند الولادة. أيضا من المكملات الضرورية الاخرى فيتامين د والكالسيوم لصحة العظام وتقويتها وهو عامل مهم للتهيئة لاستقبال جنينك.

2- الصحة النفسية.

الصحة النفسية

التخطيط للحمل ليس مادى فقط إنما هو نفسى أيضا من الدرجة الأولى. فطفلك يتأثر بكى من أولى لحظاته داخل رحمك ولهذا يجب أن تستعدى نفسيا جيدا لاستقباله. فاذا كنتِ تعانين من الاكتئاب أو مشاكل نفسية أخرى فيجب التفكير فعلاجها أولا. او اذا ما كان هناك مؤثرات خارجية لا تسمح لكى بالهدوء النفسى وأولهم شريك الحياة فيجب التفكير أولا في كيفية حلها. ولا تحدث الإباضة بانتظام وأنتِ تحت ضغط شديد لذا يجب الانتباه. كما أن الصحة النفسية للأم عامل كبير جدا فى تحسين صحتها العامة لذلك لا تقل أهمية عن الصحة البدنية.

3- التحاليل الطبية.

قبل بضعة أشهر من البدء في محاولة الحمل هناك عدة أشياء طبية يجب معرفتها للتأكد من أنه لا يوجد معوقات للحمل.

  • التحاليل الطبية التى يجب البدء بها في التخطيط للحمل و الاختبارات أو اللقاحات التي سوف تحتاجينها.
  • إذا كنت تعانين من أي مشاكل صحية أساسية مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو الربو أو الاكتئاب ، فاحرصي على السيطرة عليها والاهتمام اذا ما يمكن تناول الأدوية العلاجية لها.
  • إجراء اختبارات ما قبل الحمل إذا كان تاريخ عائلتك أو عرقك يعرضك لخطر كبير لإنجاب طفل مصاب باضطراب وراثي. 
  • راجعى طبيب أسنانك لأن الحمل يزيد من فرصتك في الإصابة بأمراض اللثة واهتمي بتنظيف أسنانك وفحصها دائما.

4- طرق تساعد على الحمل.

طرق تساعد على الحمل.

فى التخطيط للحمل من ناحية العلاقة الجنسية هناك عدة أشياء يجب الانتباه لها كي تزيد فرص حملك.

  • ممارسة الجنس عندما تكونين أكثر خصوبة، وعادة ما يكون هذا في ايام التبويض.
  • ممارسة العلاقة الجنسية بحب هي من أكثر الأشياء التى توفر الراحة النفسية وتقلل التوتر الذى هو واحد من معوقات الحمل.
  • ليس بشرط أن تبلغ المرأة ذروتها لتحمل لكن تساعد هزة الجماع في دفع الحيوانات المنوية أقرب إلى هدفها.
  • ممارسة الجنس بأكثر الوضعيات التي لا تسمح للجاذبية بسحب السائل المنوي للخارج.
تعرف على سعر فيتامينات الحمل والرضاعة فى مصر الان

5- اهمية الاقلاع عن التدخين .

اهمية الاقلاع عن التدخين

اضرار السجاير والتدخين عامة عديدة وخطيرة ويجب الإقلاع عنها سواء تخططين للحمل أو لا. ولكن عند التخطيط للحمل فمن الضروري جدا الاهتمام بالأمر ليس فقط من أجلك ولكن من أجل طفلك أيضا.

  • يزيد من احتمالية حدوث مشكلات مثل الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة والإجهاض.
  • يعرض طفلك لخطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS).
  • اطلبى من زوجك الإقلاع عن التدخين أيضًا فالتدخين السلبي خطير جدا وقد يضر بخصوبة الرجال.
  • التدخين قد يصعب عليكي الطريق للحمل من الأساس ويكلف مجهود زائد إذا أردت الحمل.

6- اهمية التخطيط المالي .

اهمية التخطيط المالي

عند التخطيط للحمل يجب التفكير جيدا فى وضع ميزانية مخصصة للطفل حتى لو لم يكن هناك أى مدخرات سابقة. يجب أن تعلمى أن الأطفال تحتاج إلى الكثير من الأشياء من حفاظات وملابس ، ومقعد سيارة ، وعربة أطفال ، وربما حليب أطفال وزجاجات ، ذلك الى جانب زيارات الطبيب وكل ما يتعلق بصحة الطفل. ولهذا يجب الأستعداد مقدما كى لا تجدى نفسك فى ورطة ومن ثم سيؤثر هذا على الاعتناء بطفلك. بالإضافة إلى أن الاستعداد مقدما يعطيكِ شعور بالراحة وذهن صافى للتفكير فى الخطوات القادمة.

7- أحوال العائلة.

 أحوال العائلة

إذا كنت ترغبين في إنجاب العديد من الأطفال ، فعند التخطيط للحمل يجب أن تعلمى أن الموازنة بين متطلبات أسلوب الحياة وفكرة الإضافة إلى عائلتك قد يكون صعبًا وقد يؤدي إلى التوتر والأفضل أن تكونين مستعدة قدر الإمكان.

  • يجب أن تراعى فى التفريق بين الطفل والأخر مدة مناسب، 18 شهرًا على الأقل. يمنحك هذا فرصة للتواصل مع طفلك الأول، والرضاعة الطبيعية، وكذلك للعودة إلى وزنك قبل الحمل والتأكد من عدم إصابتك بأي حالات طبية.
  •  إذا كنت تمرين بشيء يستهلك الكثير من الوقت والطاقة، فلا يمكنك التركيز على الحمل والاهتمام به فيجب التأجيل قليلا حتى تستطيعين إعطاء نفسك وطفلك الرعاية الكافية.
  • وإذا كان هذا الحمل الأول لكى فأولى خطوات التخطيط هو قضاء إجازة طويلة مع زوجك لتقوية العلاقة بينكما نفسيا والاهتمام بـ الحياة الجنسية قبل انتظار اعراض الحمل.
  • الاتفاق سويا انتى وزوجك على شكل الحياة بعد ذلك حتى لا يكون اضافة طفل الى أسرتكم الصغيرة سلبي وليس شئ رائع كما يجب أن يكون.

اين تباع منتجات الحمل فى مصر ؟

إذا أردت الحصول على فيتامينات للحمل، فهناك العديد من متاجر المكملات الغذائية الموثوق بها خصوصا المتاجر الالكترونية مثل امازون عالميا و متجر دكتور دايموند محليا.

يغير الأطفال كل شيء، من دورة نومك إلى آرائك في الحياة، وصنع انسان هو أعظم عمل يمكن أن تقومي به على الإطلاق، ولهذا يجب الاستعداد النفسى والبدنى والمادى حتى يصبح هذا العمل العظيم من أعظم التجارب التي قد تمرين بها فى حياتك، وحتى تحصلى على نتيجة مبهرة تكبر أمام عينيكي يوم بعد يوم.


تقييم الزوار :5 نجوم (190 صوت)

شاهد أيضا

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading...
My cart
Your cart is empty.

Looks like you haven't made a choice yet.