Our Services

Web Design

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

Logo Design

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

Web Development

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

VIEW ALL SERVICES

Shop Our Products

Hoodies

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

T-Shirts

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

Jeans

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

BROWSE ALL OUR PRODUCTS

More of us

Customer Reviews

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

Good Stuff We do!

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

More From Us...

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

EXPLORE CUSTOMERS STORIES

الرئيسية » صحة » تعرف على حقيقة حمى البحر المتوسط ولماذا الكولشيسين هو علاجها الوحيد؟

تعرف على حقيقة حمى البحر المتوسط ولماذا الكولشيسين هو علاجها الوحيد؟

حمى البحر المتوسط العائلية من الأمراض المعقدة التي تمتد وتنتقل بصمت من جيل لآخر في شجرة العائلة، وتتطلب فهمًا دقيقًا لها ووعيًا كافيًا لمعرفة كيف نتعامل مع المرض وبروتوكيل العلاج المتبع.

في هذا المقال سنكشف الستار عن حمى البحر الأبيض المتوسط بأسبابها وأعراضها، ونلقي الضوء على دواء الكولشيسين.. العلاج لهذه الحالة المعقدة.

ما هي حمى البحر المتوسط؟

حمى البحر المتوسط العائلية (FMF) هي حالة وراثية تسبب هجمات متكررة من الالتهابات المؤلمة في البطن أو الصدر أو المفاصل، وقد يحدث تورمًَا في أجزاء أخرى من الجسم مثل القلب، والغشاء المحيط بالدماغ والحبل الشوكي، والخصيتين.

تحدث حمى البحر الأبيض المتوسط في الأشخاص من أصل متوسطي، مثل أولئك الذين ينحدرون من أصول أرمنية أو عربية أو تركية أو يهودية، وهو مرض وراثي يستمر مدى الحياة.

ما أسباب حمى البحر المتوسط؟

تحدث حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية نتيجة لتغير جيني أو طفرة في جين يسمى MEFV، ينتقل من الآباء إلى الأبناء، ويؤثر هذا التغير الجيني على وظيفة بروتين في الجهاز المناعي يسمى البيرين، مما يسبب مشاكل في تنظيم الالتهاب في الجسم.

لا يوجد سبب واضح أو محدد لتصاعد النوبات وظهورها، لكنها تحدث غالبًا مع الإجهاد سواء البدني أو العاطفي، وفترات الحيض، والتعرض للبرد، أو الإصابة بالإنفلونزا.

ما أعراض حمى البحر الأبيض المتوسط؟

ما أعراض حمى البحر الأبيض المتوسط؟

تحدث النوبة الأولى من FMF عادة في مرحلة الطفولة أو البلوغ، وتستمر من يومين إلى ثلاثة أيام، كما يختلف الوقت بين النوبة والأخرى أيضًا، إذ يتراوح من أيام إلى سنوات، ويعاني معظم المصابين بهذه الحالة من انزعاج خفيف قبل بدء النوبة.

تختلف الأعراض وشدتها بين الأشخاص، وتشمل غالبًا الآتي:

  • حمى.
  • صداع.
  • وجعًا بالبطن.
  • ألمًا في الصدر.
  • انتفاخًا وألمًا في المفاصل.
  • طفحًا جلديًا، غالبًا على الساقين.
  • التهابًا وتضخمًا في كيس الصفن لدى الذكور.

تعرف على أفضل 7 أعشاب لصحة الجهاز التنفسي تخلصك من آلام الصدر

ما مضاعفات حمى البحر المتوسط؟

قد يحدث تراكمًا لبروتين يسمى الأميلويد إذا تُرك المرض بدون علاج، ويحدث ما يسمي بالداء النشواني، وتتراكم هذه الرواسب في أعضاء وأنسجة الجسم المختلفة، خصوصًا تكون حصوات الكلى، ويمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي.

قد تسبب أيضًا حمى البحر الأبيض المتوسط على المدى البعيد إذا تُركت دون علاج حالات عقم بسبب تأثيرها على الأعضاء التناسلية، وحالات الإجهاض التلقائي لدى ما يصل إلى ثلث النساء غير المعالجات؛ وذلك بسبب التصاقات الحوض البريتوني التي تتشكل مما يتداخل مع الحمل.

يزداد أيضًا معها خطر الإصابة باضطرابات التهابية أخرى في الجسم مثل التهاب الأوعية الدموية المرتبط بالجلوبيولين المناعي، والتهاب الشرايين العقدي، ومرض بهجت.

ما هو علاج حمى البحر الأبيض المتوسط؟

لا يوجد علاج نهائي لحمى البحر الأبيض المتوسط؛ فهي مرض وراثي يستمر مع المريض مدى الحياة، لكن توجد بعض الأدوية التي تحد من شدة النوبات وتساعد في تنظيم استجابة الجسم للمرض وتكيفه معه، مثل علاج الكولشيسين.

ما هي كولشيسين أقراص؟

كولشيسين أقراص هي علاج شائع يستخدم بفعالية وعلى نطاق واسع لعلاج النقرس والتحكم في أعراض حمى البحر المتوسط، وتقليل الحالات الالتهابية المرتبطة بها مثل التهابات المفاصل وآلامها والحمى المتكررة.

إليك أبرز طرق علاج التهاب المثانة عند النساء

كيف يعمل الكولشيسين داخل الجسم؟

يعمل دواء كولشيسين عن طريق تقليل التورم والحد من تراكم بلورات حمض اليوريك التي تسبب الألم في المفاصل المصابة.

يساعد أيضًا على تقليل ومنع نوبات الألم في البطن أو الصدر أو المفاصل الناتجة عن مرض حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية، وذلك عن طريق تقليل إنتاج الجسم لبروتين أميلويد أ الذي يتراكم لدى الأشخاص المصابين بهذه المرض الوراثي.

ما دواعى استخدام كولشيسين اقراص؟

ما دواعى استخدام كولشيسين اقراص؟

تستخدم كولشيسين أقراص لعلاج وتقليل الحالات الطبية المختلفة، لكنها تستهدف في المقام الأول الاضطرابات الالتهابية، وتشمل الاستخدامات الرئيسية للكولشيسين ما يلي:

  • تقليل تواتر وشدة هجمات حمى البحر المتوسط والآلام المرتبطة بها.
  • تخفيف الألم والتورم والالتهابات المرتبطة بهجمات النقرس.
  • تقليل الالتهاب ومنع تكرار حلقات التهاب أغشية القلب.
  • التحكم في الاضطرابات الالتهابية المختلفة في الجسم.

لكن يجب مراعاة أن كولشيسين أقراص ليست مسكنًا للألم في حد ذاتها، ولا ينبغي استخدامها لتخفيف الأسباب الأخرى للألم غير التي ذكرنها.

من المهم ملاحظة أنه يجب استخدام كولشيسين أقراص تحت إشراف الطبيب ووفقًا لإرشاداته لتحديد جرعة ومدة العلاج بناءً على حالتك وتاريخك الطبي.

ما جرعة الكولشيسين Colchicine Medicine؟

تختلف جرعة كولشيسين اقراص بحسب التركيز ودواعي الاستخدام، وعادة ما يوجهك الطبيب للجرعة المناسبة لحالتك، وتكون غالبًا قرص كولشيسين واحد مرة أو مرتين يوميًا.

الطبيب هو ما يحدد الجرعة الأنسب لك لأنها تختلف طبقًَا لقوة الأعراض، وإذا ما كنت تأخذها من أجل النقرس أو حمى البحر المتوسط.

تعرف على فوائد الجماع للمرأة وكيف يمكن الوصول إلى النشوة الجنسية

هل يؤخذ كولشيسين قبل الأكل أم بعده؟

يمكن أخذ الكولشيسين في أي وقت في اليوم سواء مع الأكل أو بدونه، لكن معظم الأشخاص يجدون أن تناوله بعد الطعام يكون أخف على المعدة، وفي النهاية الطبيب هو من يحدد الجرعة وطريقة الاستخدام المناسبة لحالتك.

هل علاج حمى البحر المتوسط كولشيسين اقراص؟

حمى البحر المتوسط هي مرض وراثي دائم يستمر مدى الحياة، ولا يوجد علاج فعال لها ينهي المرض، لكن الكولشيسين هو الدواء المعتمد للتخفيف من أعراضها والوقاية من النوبات المفاجئة المرتبطة بها، وهو يؤخذ بشكل يومي من بداية تشخيص المرض، وعادة إذا توقف الشخص عن أخذ دواء الكولشيسين فإنه يكون أكثر عرضة لحدوث نوبات شديدة بعدها.

تجربتي مع الكولشيسين Gout Medication Colchicine

معظم الاشخاص الذين يستخدمون كولشيسين أقراص يشيدون بفاعليتها القوية في تقليل شدة ووتيرة نوبات حمى البحر المتوسط، كما أنه يحد من الألم الناتج عنها ويخفف بشدة الالتهابات المختلفة.

أما بالنسبة للنقرس، فإن دواء كولشيسين من أفضل العلاجات التي تقلل تكوين بلورات حمض اليوريك مما يساعد بشدة في علاجه وتحسين حالة المرض.

كم سعر الكولشيسين المستورد Colchicine 1mg؟

بإمانك الحصول على أقراص كولشيسين Colchicine 1mg بأفضل جودة وأحسن سعر من Dr Diamond الأول في المكملات الغذائية والأدوية المستوردة.

ما أضرار دواء كولشيسين؟

تستخدم أقراص كولشيسين مدى الحياة لمرضى حمى البحر المتوسط، وعادة يكون آمن تمامًا ولا يسبب مضاعفات شديدة أو خطيرة، لكن ربما تعاني في وقت ما أو في بداية الاستخدام من الآثار الجانبية الآتية:

  • الإسهال.
  • الغثيان.
  • القيء.
  • آلام في المعدة.

قد تحدث بعض الآثار الجانبية الخطيرة التي تتطلب التواصل مع الطبيب فورًا إذا شعرت بأي منها:

  • رد فعل تحسسي مثل صعوبة في التنفس أو تورم الوجه والشفتين واللسان، أو الحلق.
  • كدمات أو نزيف غير عادي في أجزاء مختلفة من الجسم.
  • شحوب أو لون رمادي للشفاه أو اللسان أو اليدين.
  • حمى أو قشعريرة أو أعراض البرد والانفلونزا.
  • خدر أو شعور بالوخز في أصابع اليد والقدم.
  • القيء أو الإسهال الشديد أو المستمر.
  • آلام العضلات أو الضعف العام.

هذه الأعراض ليست شائعة وقد لا تعاني من أي منها، لكن ينبغي الحذر وطلب المشورة الطبية فورًا إذا شعرت بأي منها خصوصًا في بداية استخدام كولشيسين أقراص.

هل دواء الكولشيسين يسبب تساقط الشعر؟

هل دواء الكولشيسين يسبب تساقط الشعر؟

من الآثار الجانبية النادرة للكولشيسين أنه قد يسبب تساقط الشعر وترققه، لكن ذلك يحدث في حالات قليلة جدًا وبعد مدة طويلة من الاستخدام؛ لذا ينبغي دائمًا المتابعة مع الطبيب المختص لتحديد الجرعة الملائمة لحالتك.

هل دواء كولشيسين يزيد الوزن؟

لا، كولشيسين أقراص لا تسبب زيادة الوزن أو فقدانه، فهي لا تؤثر في طبيعة تعامل جسمك مع الطعام أو الاستفادة منه، لكن قد يصاحب بعض الآثار الجانبية مثل الغثيان والقيء تقلبات في الشهية ولكن ذلك نادر جدًا.

هل دواء الكولشيسين يؤثر على الدورة الشهرية؟

قد تعاني بعض الفتيات اللواتي يستخدمن دواء الكولشيسين من تأخر فترات الدورة الشهرية أو غيباها وعندما تأتي تكون مؤلمة وشديدة، لكن ذلك من الأعراض غير الشائعة، ويمكن المتابعة مع طبيبك لمراجعة حالتك وتحديد أنسب طريقة للتعامل ومدى ملائمة العلاج والجرعة.

هل الكولشيسين يسبب العقم عند الرجال؟

لا يُحدث الكولشيسين أي تاثير سلبي على الخصوبة لدى الإناث، لكنه قد يسبب نقصًا في عدد الحيوانات المنوية لدى الذكور ثم تعود إلى طبيعتها عند التوقف عن العلاج، وهذا التأثير غير كافي لإحداث العقم لأنه لا يؤثر في صحة الحيوانات المنوية نفسها.

هل يؤثر الكولشيسين على القلب؟

هناك العديد من الدراسات حول دور الكولشيسين في تخفيف الأمراض الالتهابية التي تعد عاملًا مهمًا لتطور النوبات القلبية أو السكتات الدماغية، وأظهرت بعض الدراسات الحديثة أن دواء الكولشيسين ذو تأثيرات إيجابية ومبشرة في تحسين أمراض القلب المرتبطة بالالتهابات.

هل الكولشيسين يؤثر على الكلى؟

هل الكولشيسين يؤثر على الكلى؟

نعم، يمكن أن يكون للكولشيسين تأثيرات سلبية على الأفراد الذين يعانون من ضعف وظائف الكلى، خاصة إذا تم استخدامه بجرعات عالية أو لفترات طويلة.

فبرغم أنه معروف في المقام الأول باستخدامه في علاج النقرس وبعض الحالات الالتهابية، إلا أنه يتم إفرازة والتخلص منه عن طريق البول؛ ومن ثم يمكن أن يحدث تراكم له في الكلى مما قد يزيد من خطر التسمم به في حالات نادرة.

لذا ينبغي دائمًا عمل فحوصات دورية للتأكد من صحة وظائف الجسم لدى الأشخاص الذيم يعانون من مرض حمى البحر المتوسط ويأخذون علاج الكولشيسين.

الأكل الممنوع لمرضى حمى البحر المتوسط

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من حمى البحر الأبيض المتوسط قد تؤدي بعض الأطعمة إلى تفاقم الأعراض أو إثارة النوبات، وتشمل هذه الأطعمة عادةً ما يلي:

  • الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة المصنعة.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات مثل السبانخ والبنجر والمكسرات والشوكولاتة.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الهستامين مثل الجبن القديم واللحوم المعالجة والأطعمة المخمرة.
  • الكحول الذي يؤدي إلى تحفيز الالتهاب وزيادة خطر حدوث النوبات.

مع ذلك، قد لا يتأثر معظم الأشخاص المصابين بحمى البحر المتوسط بأي أطعمة ويعيشون حياتهم بسلام، لكن ينبغي دائمًا الحذر بسبب الفروقات الفردية.

تعرف على اسباب السكته القلبيه للشباب المنتشرة في يومنا هذا

حمى البحر المتوسط والزواج

لا تؤثر حمى البحر الأبيض المتوسط على الزواج، لكنها حالة وراثية تنتقل من الآباء إلى الأبناء؛ لذا ينبغي التواصل مع شريكك إذا كنت تعاني من هذه الحالة واستشارة الطبيب للتفاهم وتوضيح آثار هذا المرض.

على الرغم من ذلك فهو مرض غير خطير وليس بالضرروة أن ينتقل الجين الذي يسببه إلى الأبناء.

هل حمى البحر الأبيض المتوسط معدية؟

هل حمى البحر الأبيض المتوسط معدية؟

حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية (FMF) ليست معدية؛ فهي اضطراب وراثي ينتقل عبر العائلات بسبب طفرات في جينات معينة.

الكورتيزون مع حمى البحر المتوسط

يمكن استخدام الكورتيكوستيرويدات مثل الكورتيزون لإدارة الالتهاب أثناء النوبات الحادة من حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية (FMF)، ولكن ينبغي عدم استخدامها على المدى الطويل بسبب الآثار الجانبية المحتملة، وممنوع استخدامه دون استشارة الطبيب.

بديل الكولشيسين لحمى البحر المتوسط

بالنسبة للأفراد المصابين بحمى البحر الأبيض المتوسط العائلية (FMF) والذين لا يستطيعون تحمل الكولشيسين أو لا يستجيبون بشكل جيد له، قد تشمل العلاجات البديلة ما يلي:

  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) مثل الأيبوبروفين أو النابروكسين في إدارة الأعراض أثناء النوبات.
  • مثبطات إنترلوكين مثل أناكينرا، أو كاناكينوماب، أو ريلوناسيبت لتقليل الالتهاب لدى الأفراد الذين لا يستجيبون بشكل كافٍ للكولشيسين.
  • الكورتيكوستيرويدات مثل بريدنيزون لعلاج الأعراض الشديدة على المدى القصير، ولكن يتم تجنب استخدامها على المدى الطويل بشكل عام بسبب الآثار الجانبية المحتملة.

في النهاية، الطبيب المعالج هو الذي يحدد العلاج المناسب لحالتك؛ لذا ممنوع استخدام أي أدوية أخرى دون الرجوع إليه.

باختصار، يعمل كولشيسين أقراص كأداة علاجية حاسمة في مكافحة الأمراض المرتبطة بالالتهابات مثل النقرس وحمى البحر المتوسط، وهو من أفضل الأدوية التي تساعد المصابين بهذه الأمراض خصوصًا حمى البحر المتوسط من العيش بتأقلم ورفاهية أكبر، لكن ينبغي دائمًا الانتباه إلى تعليمات الطبيب بخصوص هذا الدواء كي تحقق رجاءك منه.

الاسئلة المتكررة

  • ما هي حمى البحر المتوسط؟
  • حمى البحر المتوسط العائلية (FMF) هي حالة وراثية تسبب هجمات متكررة من الالتهابات المؤلمة في البطن أو الصدر أو المفاصل، وقد يحدث تورمًَا في أجزاء أخرى من الجسم مثل القلب، والغشاء المحيط بالدماغ والحبل الشوكي، والخصيتين.
  • ما أسباب حمى البحر المتوسط؟
  • تحدث حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية نتيجة لتغير جيني أو طفرة في جين يسمى MEFV، ينتقل من الآباء إلى الأبناء، ويؤثر هذا التغير الجيني على وظيفة بروتين في الجهاز المناعي يسمى البيرين، مما يسبب مشاكل في تنظيم الالتهاب في الجسم.
  • ما أعراض حمى البحر الأبيض المتوسط؟
  • حمى، وصداع، ووجع بالبطن، وألم في الصدر، وانتفاخ وألم في المفاصل، وطفح جلدي غالبًا على الساقين، والتهاب وتضخم في كيس الصفن لدى الذكور.
  • ما مضاعفات حمى البحر المتوسط؟
  • قد يحدث تراكمًا لبروتين يسمى الأميلويد إذا تُرك المرض بدون علاج، ويحدث ما يسمي بالداء النشواني، وتتراكم هذه الرواسب في أعضاء وأنسجة الجسم المختلفة، خصوصًا تكون حصوات الكلى، ويمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي.
  • ما هو علاج حمى البحر الأبيض المتوسط؟
  • لا يوجد علاج نهائي لحمى البحر الأبيض المتوسط؛ فهي مرض وراثي يستمر مع المريض مدى الحياة، لكن توجد بعض الأدوية التي تحد من شدة النوبات وتساعد في تنظيم استجابة الجسم للمرض وتكيفه معه، مثل علاج الكولشيسين.
  • هل يؤخذ كولشيسين قبل الأكل أم بعده؟
  • يمكن أخذ الكولشيسين في أي وقت في اليوم سواء مع الأكل أو بدونه، لكن معظم الأشخاص يجدون أن تناوله بعد الطعام يكون أخف على المعدة، وفي النهاية الطبيب هو من يحدد الجرعة وطريقة الاستخدام المناسبة لحالتك.
  • كم سعر الكولشيسين المستورد Colchicine 1mg؟
  • بإمانك الحصول على أقراص كولشيسين Colchicine 1mg بأفضل جودة وأحسن سعر من Dr Diamond الأول في المكملات الغذائية والأدوية المستوردة.
  • هل دواء الكولشيسين يسبب تساقط الشعر؟
  • من الآثار الجانبية النادرة للكولشيسين أنه قد يسبب تساقط الشعر وترققه، لكن ذلك يحدث في حالات قليلة جدًا وبعد مدة طويلة من الاستخدام؛ لذا ينبغي دائمًا المتابعة مع الطبيب المختص لتحديد الجرعة الملائمة لحالتك.
  • هل دواء كولشيسين يزيد الوزن؟
  • لا، كولشيسين أقراص لا تسبب زيادة الوزن أو فقدانه، في لا تؤثر في طبيعة تعامل جسمك مع الطعام أو الاستفادة منه، لكن قد يصاحب بعض الآثار الجانبية مثل الغثيان والقيء تقلبات في الشهية ولكن ذلك نادر جدًا.
  • هل دواء الكولشيسين يؤثر على الدورة الشهرية؟
  • قد تعاني بعض الفتيات اللواتي يستخدمن دواء الكولشيسين من تأخر فترات الدورة الشهرية أو غيباها وعندما تأتي تكون مؤلمة وشديدة، لكن ذلك من الأعراض غير الشائعة، ويمكن المتابعة مع طبيبك لمراجعة حالتك وتحديد أنسب طريقة للتعامل ومدى ملائمة العلاج والجرعة.
  • هل الكولشيسين يسبب العقم عند الرجال؟
  • لا يُحدث الكولشيسين أي تاثير سلبي على الخصوبة لدى الإناث، لكنه قد يسبب نقصًا في عدد الحيوانات المنوية لدى الذكور ثم تعود إلى طبيعتها عند التوقف عن العلاج، وهذا التأثير غير كافي لإحداث العقم لأنه لا يؤثر في صحة الحيوانات المنوية نفسها.
  • هل الكولشيسين يؤثر على الكلى؟
  • نعم، يمكن أن يكون للكولشيسين تأثيرات سلبية على الأفراد الذين يعانون من ضعف وظائف الكلى، خاصة إذا تم استخدامه بجرعات عالية أو لفترات طويلة.
  • هل يؤخذ كولشيسين قبل الأكل أم بعده؟
  • يمكن أخذ الكولشيسين في أي وقت في اليوم سواء مع الأكل أو بدونه، لكن معظم الأشخاص يجدون أن تناوله بعد الطعام يكون أخف على المعدة، وفي النهاية الطبيب هو من يحدد الجرعة وطريقة الاستخدام المناسبة لحالتك.
  • هل حمى البحر الأبيض المتوسط معدية؟
  • حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية (FMF) ليست معدية؛ فهي اضطراب وراثي ينتقل عبر العائلات بسبب طفرات في جينات معينة.

تقييم الزوار :4.9 نجوم (82 صوت)
المحتويات إخفاء

شاهد أيضا

0 تعليق

إرسال تعليق

تحدث معنا الان
My cart
Your cart is empty.

Looks like you haven't made a choice yet.