Our Services

Web Design

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

Logo Design

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

Web Development

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

VIEW ALL SERVICES

Shop Our Products

Hoodies

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

T-Shirts

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

Jeans

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

BROWSE ALL OUR PRODUCTS

More of us

Customer Reviews

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

Good Stuff We do!

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

More From Us...

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

EXPLORE CUSTOMERS STORIES

الرئيسية » تغذية ولياقة » ما هو النظام النباتي وأهم فوائده كنظام انقاص للوزن؟

ما هو النظام النباتي وأهم فوائده كنظام انقاص للوزن؟

يعتمد النظام النباتي في إنقاص الوزن على الطعام من المصادر النباتية، مثل الخضروات والفاكهة، بعيدًا تمامًا عن الأطعمة المأخوذة من المصادر الحيوانية.

يحبذ أغلب المشاهير النظام النباتي ويشيدون به بأغلب الحملات التوعية؛ لأن فوائده متعددة، ويحسن حياتهم الصحية، ويزيد من نشاطهم ويغير من مزاجهم السيء.

رغم ذلك يهاجم أغلب الناس النظام النباتي؛ لأنه خالي من البروتين الحيواني الضروري لصحة الإنسان؛ حيث يدخل في بناء الأنسجة والخلايا؛ لذا بهذا المقال سنعرض عليك كل التفاصيل اللازمة عن النظام الغذائي النباتي وفوائده واضراره وأنواعه.

ما هو النظام النباتي؟ وما هي أنواعه؟

انواع النظام النباتي

النظام النباتي هو تناول الخضروات والفاكهة، بالإضافة إلى الحبوب والبقوليات والمكسرات، مع تجنب منتجات اللحوم والألبان والبيض تمامًا؛ بسبب اعتقادات أخلاقية أو بيئية، أو لظروفًا صحية.

يستبعد متبعي الأنظمة الغذائية النباتية اللحوم بأنواعها، كاللحم الأحمر ولحوم الدواجن والأسماك وغيرها من المأكولات البحرية؛ لكن لا يتبع النباتيين كافة الشروط؛ فقد تجد من يدخل الألبان أو البيض إلى نظامه الغذائي.

تعود أصول الأنظمة النباتية إلى طقوس كهنوتية أو كطريقة لتطهير الجهاز الهضمي؛ فحينها كان تناول اللحوم مقتصرًا على الأغنياء، وظهر مصطلح النباتيين كتضليلًا لمن يأكلون اللحم؛ لكن حاليًا رأى البعض فائدة صحية منهن وبدأوا في تطبيقه كما تعددت أنواعه.

أشهر أنواع النظام النباتي

تتعدد أنواع الأنظمة النباتية، وفقًا للأطعمة الداخلة بكل نظام، وهي:

نظام فيجيتيريان Vegetarian Diet

نظام غذاء نباتي يعتمد فيه على تناول الأطعمة النباتية، والتوقف عن تناول لحوم الحيوانات أي اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك، بينما يسمح النظام بتناول منتجات الحيوان مثل الألبان والأجبان والبيض وغيرهم من المنتجات الحيوانية.

نظام دايت بيسكتريان Pescatarian Diet

دايت بيسكتريان هونظام غذائي نباتي غني بالبروتين يعتمد على تناول الأسماك والمأكولات البحرية، وتجنب المنتجات اللبنية والحيوانية، ويتبعه البعض تمهيدًا لنظام الفيجيتيريان؛ لأنه أكثر مرونة.

يفضل البعض الاستمرار على نظام الـ Pescatarian؛ للحصول على فوائد الأسماك للقلب، كما يضيفون إليه بعض حبوب طبيعية للتخسيس الآمنة.

نظام Vegan أو النظام الخضري

هو برنامج غذائي نباتي تمامًا، يعتمد على الأطعمة النباتية فقط، مثل الفاكهة والخضروات، والحبوب الغذائية كالفاصوليا، بالإضافة إلى المكسرات، وغير مسموح إطلاقًا بتناول المنتجات الحيوانية سواء كانت ألبان أو بيض أو جبن أو مأكولات بحرية.

ما هو أفضل نظام غذائي نباتي لإنقاص الوزن؟

نظام PBDs نظام غذائي نباتي متكامل، يستهدف إنقاص الوزن، ويعتمد على الفاكهة والخضروات، بالإضافة للحبوب الكاملة والبقوليات، ويمكن إدخال الشوفان لهذا النظام؛ لأن فوائد الشوفان للتخسيس متعددة، ولا يمكن تجاهلها بالأنظمة الغذائية النباتية المخصصة لإنقاص الوزن.

يتشابه نظام PBDs مع نظام Vegan في مقاطعة كل لحوم الحيوانات ومنتجاتها؛ لكن يعتبر يختلف عنه في اكتساب عادات صحية مفيدة والاهتمام بالطعام الصحي و الطبيعي غير المصنع. 

6 من أبرز فوائد النظام النباتي

فوائد النظام النباتي للجسم

تتعدد فوائد النظام الغذائي النباتي، وسرعان ما نلاحظها على أجسام النباتيين، كما يتضح الفرق على نشاطهم وحيويتهم، وبما يلي أبرز فوائد الأنظمة النباتية على الجسم:

فقدان الوزن أحد أبرز فوائد النظام النباتي

ترتفع نسب الألياف بالخضروات والفاكهة والنشويات؛ مما يمنح شعورًا بالشبع، عكس الأطعمة المهدرجة الحيوانية الغنية بالدهون المسببة للسمنة وزيادة الوزن.

تسمح الأنظمة النباتية بتناول وصفات اكلات نباتية شهية، مثل البطاطس والأرز والعدس وغيرها من النشويات، التي طالما اضطررت للتوقف عن تناولها في الحميات الأخرى.

الوقاية من ارتفاع الكوليسترول أهم فائدة للأنظمة النباتية

يتسم النظام النباتي بانخفاض معدلات الكوليسترول، عكس الدهون الحيوانية مرتفعة الكوليسترول؛ وبالتالي تحمي الأنظمة الغذائية النباتية من أمراض القلب والسكتات الدماغية والسكري.

توفير كميات من الألياف الطبيعية من فوائد النظام الغذائي النباتي

الأطعمة النباتية وفيرة بالألياف الطبيعية، التي تساعد الجهاز الهضمي خاصة الأمعاء على أداء وظائفها بشكل أفضل، ووجودها في النظام النباتي المتبع يحسن عملية الهضم، وتمنح شعورًا بالامتلاء والشبع.

تقليل ضغط الدم المرتفع أهم فوائد النظام النباتي للجسم

يتميز النظام النباتي بانخفاض معدل الصوديوم “المسؤول عن ارتفاع ضغط الدم”؛ لكن المواظبة على تناول الأطعمة النباتية تضبط معدلات الصوديوم بالجسم، وبالتالي تقل احتمالية ارتفاع ضغط الدم.

زيادة نسبة أوميجا 3 من فوائد الأنظمة النباتية

تحتوي الأنظمة الغذائية، مثل فول الصويا واليقطين والجوز وبذور الكتان على أحماض أوميجا3 الدهنية؛ مما يسهم في تقوية الذاكرة، وزيادة المناعة، والحفاظ على صحة البشرة والشعر.

مقاومة السرطان من فوائد النظام الغذائي النباتي

تشير بعض الدراسات إلى أن النظام النباتي يحد من الإصابة بالسرطان، خاصة سرطان القولون الذي تعد كثر تناول اللحوم أحدًا من أسبابه، كما يقلل احتمالية الإصابة بسرطان الثدي.

اكتشف أهمية النظام النباتي لمرضى السكري

أكدت بعض الأبحاث أن الاعتماد على أنظمة غذائية نباتية، يحد من خطورة الإصابة بالسكري من الدرجة الثانية، وذلك عبر إجراء دراسة على مجموعات من النباتيين، ومجموعات ممن يتناولوا اللحوم الحمراء المصنعة، وتبين أن النباتيين كانوا أقل عرضة للسكري من الدرجة الثانية.

7 اضرار تسببها للانظمة النباتية احترس منها

اضرار النظام النباتي

يتعرض النباتيين إلى بعض المشكلات الصحية الصعبة؛ لافتقار جسمهم إلى العديد من الفيتامينات والمعادن الموجودة باللحوم والمأكولات البحرية، فمن أبرز أضرار النظام النباتي نقص:

  1. البروتين المسؤول عن بناء العضلات وتجديد الخلايا التالفة، ولإنتاج خلايا جديد، وإمداد الجسم بالطاقة، بجانب صنع الأجسام المضادة للفيروسات
  2. فيتامين B12 المسؤول عن تعزيز صحة الأعصاب، وصنع الحمض النووي الوراثي، وإنتاج خلايا الدم الحمراء.
  3. الأحماض الأمينية الحيوانية المسؤولة عن أغلب وظائف الجسم، مثل تنظيم الشهية وضغط الدم.
  4. الكيراتين الذي يساعد على الخلية العضلية على لإنتاج الطاقة.
  5. حمض الدوكوساهيكسانويك DHA الذي يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ويجدد أنسجة الأعصاب والعين.
  6. اليود نتيجة تجنب المأكولات البحرية؛ مما يؤثر على وظائف الغدة الدرقية، وأعضاء أخرى مثل القلب والدماغ والكلى.
  7. الزنك المسؤول عن وظائف الجهاز المناعي، ويسهم في عملية الانقسام الخلوي وتكوين البروتين.

تقييم الزوار :5 نجوم (172 صوت)
المحتويات إخفاء

شاهد أيضا

0 تعليق

إرسال تعليق

تحدث معنا الان
My cart
Your cart is empty.

Looks like you haven't made a choice yet.