تحدث معنا الان

أسس عمل نظام غذائي صحي للتخسيس و نصائح تساعدك علي انقاص الوزن بسهولة

أسس عمل نظام غذائي صحي للتخسيس و نصائح تساعدك علي انقاص الوزن بسهولة

قد تكون السمنة إحدى الأمور التي تثير استياء العديد خلال تلك الفترة وبالأخص السيدات، لذلك تلجأ العديد منهن لاتباع أنظمة غذائية قاسية للتخسيس، ولكن المفاجأة ليست كل نظام غذائي للتخسيس قد يكون مفيد، لذلك في هذا المقال سنتعرف على افضل نظام غذائي صحي للتخسيس.

ما أسس عمل نظام غذائي صحي للتخسيس ؟

ما أسس عمل نظام غذائي صحي للتخسيس ؟

توجد عوامل يعتمد عليها كل نظام غذائي صحي للتخسيس ولا يوجد نظام غذائي واحد يناسب الجميع، كما تعتمد أنظمة التخسيس على مجموعة من العوامل البيئية والشخصية، والنفسية، ومنها:

  • التاريخ العائلي المرضي.
  • الجينات أو العامل الوراثي.
  • العمر والجنس ومكان العيش.
  • طبيعة العمل ومعدل النشاط البدني.
  • نوع الطعام المتناول ومعدل ساعات النوم.
  • مدى الإصابة ببعض الأمراض والأدوية المُتناولة.

ما افضل نظام غذائي صحي للتخسيس في اسبوع ؟

ما افضل نظام غذائي صحي للتخسيس في اسبوع ؟

اعتماد الجدول التالي كافضل نظام غذائي صحي للتخسيس في أسبوع يساعدك على التخلص من الوزن الزائد، لذا من المهم الالتزام به

اليومالنظام الغذائي المتبع
الأولالإفطار : رقائق الشوفان مع اللبن وبذور الشيا واليقطين والقليل من التوت الطازج.الغداء : فطائر الخضروات والبيض مع سلطة الطماطم والريحان وبعض شرائح الأفوكادو.الوجبة الخفيفة: يمكنك تناول السبانخ مع كوب عصير المانجو.العشاء: بيتزا من عجينة القرنبيط المغطاة بصلصة البيستو مع الفلفل والمشروم ويمكنك إضافة القليل من السبانخ والدجاج المتبل.
الثانيالإفطار: مسحوق البروتين والحليب وبذور الكتان مع عصير الكرز والموز.وجبة الغداء: سلطة خضار تحتوي على الفلفل والطماطم والخيار والبطاطا الحلوة والزيتون والحمص المحمص والسلمون المشوي.الوجبة الخفيفة: تناول شرائح التفاح مع قليل من زبدة الفول السوداني.العشاء: يمكنك تناول العدس الأحمر مع الأرز البني والسبانخ.
الثالثوجبة الإفطار: عجة إسبانية تصنع من البطاطا والبيض مع الفلفل والبصل والصلصة.الغداء: تناول العدس الأحمر مع القليل من الأرز البني والسبانخ.الوجبة الخفيفة: يمكنك تناول مكسرات غير مملحة وغير محمصة وفواكه مجففة ليست محلاة.وجبة العشاء: كرات اللحم أو الدجاج مع صلصة مارينارا مع القليل من المكرونة بالخضروات.
الرابعوجبة الإفطار: زبادي مع بعض الفواكه الطازجة.الغداء: سلطة اللفت مع البيض المسلوق والتوت المجفف والطماطم الكرزية مع بعض رقائق البيتا وصلصة الأفوكادو والمانجو.الوجبة الخفيفة: يمكنك تناول طماطم كرزية مغموسة في الحمص مع فجل وجزر.وجبة العشاء: برجر اللحم البقري أو الفاصولياء السوداء مع الخس مع الطماطم والفلفل المشوي والمخلل والبصل المكرمل، مع خبز القمح.
الخامسالإفطار: سلطة مكونة من أوراق السبانخ والتوت الأزرق مع رقائق جوز الهند وخل التوت مع بيضة أو بيضتين مسلوقتين.الغداء: لفائف الخضار المغموسة في صلصة الفول السوداني إلى جانب طبق سلطة الخضراوت الخضراء.الوجبة الخفيفة: يمكنك تناول مقرمشات من القمح الكامل مع الجبن أو الفاصولياء السوداء المهروسة والحارة.العشاء: تستطيع تناول الفلفل الحار مع طبق من الأرز البري والخضار.
السادسوجبة الإفطار: فطائر اليقطين المغطاة بالزبادي اليوناني مع الفراولة الطازجة والمكسرات المقطعة.الغداء: فلفل حار مع طبق الأرز البري والخضراوات.الوجبة الخفيفة: مزيج من الفواكه المجففة والمكسرات الغير مملحة.العشاء: الفاصوليا مع البصل المشوي والفلفل أوفاهيتا الروبيان مع خبز التورتيلا.
السابعالإفطار: الشوفان المخلوط مع الجوز المفروم ورقائق جوز الهند والمانجا.الغداء: سلطة الحمص أو التونة مع الخضار المشكل وشرائح الأفوكادو مع شرائح التفاح والجوز.الوجبة الخفيفة: زبادي بالفواكه المقطعة.العشاء: سمك السلمون المشوي مع اللفت المشوي والبطاطا.

كيف تحصل على افضل نتائج عند اتباع نظام غذائي صحي للتخسيس ؟

كيف تحصل على افضل نتائج عند اتباع نظام غذائي صحي للتخسيس ؟
  1. يلزم على الإنسان وضع خطة عند اتباع نظام غذائي صحي للتخسيس وإنقاص الوزن تحتوى على أهدافه التى يريد تحقيقها من الرجيم.
  2. كما يلزم عليه تخصيص وقت لممارسة التمارين الرياضية مثل المشى لمدة 30 دقيقة يومياً.
  3. يلزم عليك شرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم ولا تقل كميتها عن 3 لتر يوميًا.
  4. ننصح ايضا بشرب مشروبات طبيعية خالية من السكر تشعرك بالشبع بالإضافة إلى مد الجسم بمجموعة من العناصر الغذائية الهامة مما يحافظ على صحة البشرة والجهاز الهضمى.
  5. يمكنك تناول مكملات التخسيس التي تساعد علي حرق الدهون وفقدان الوزن دون ان تسبب اثار جانبية.
  6. ينصح بعدم الانشغال بوزن الجسم حتى لا تشعر بالملل وعدم حدوث تغيير، ولكن يجب تغيير النظام الغذائى فى حالة عدم حدوث تغيير بعد مرور فترة من الوقت.
  7. كما ينصح بالحصول على قسط كاف من النوم لا يقل عن 8 ساعات يوميا، مما يساهم فى الحفاظ على صحة الجسم، وتقليل الشعور بالجوع.
  8. يقترح ايضًا بتقسيم الطعام إلى قطع صغيرة وتناولها ببطء مع شرب الماء كميات كبيرة من الماء مما يساعد على الشعور بالشبع.

بعد أن تعرفنا على افضل نظام غذائي صحي للتخسيس وأوضحنا لك ما يجب عليك فعله ننصحك بخذ يوم استراحة مرة كل أسبوع تتناول فيه ما يعجبك من دون إفراط مبالغ كي لا يتحول الطعام إلى دهون يختزنها الجسم سريعًا ويصعب فقدها.

الاسئلة المتكررة

  • ما أسس عمل نظام غذائي صحي للتخسيس
  • توجد عوامل يعتمد عليها النظام الغذائي للتخسيس ولا يوجد نظام غذائي واحد يناسب الجميع، كما تعتمد أنظمة التخسيس على مجموعة من العوامل البيئية والشخصية، والنفسية.
  • ما افضل نظام غذائي صحي للتخسيس في اسبوع
  • اعتماد الجدول التالي كنظام غذائي لإنقاص الوزن في أسبوع يساعدك على التخلص من الوزن الزائد، لذا من المهم الالتزام به
  • كيف تحصل على افضل نتائج عند اتباع نظام غذائي للتخسيس
  • يلزم على الإنسان وضع خطة عند اتباع نظام غذائى لإنقاص الوزن تحتوى على أهدافه التى يريد تحقيقها من الرجيم كما يلزم عليه تخصيص وقت لممارسة التمارين الرياضية مثل المشى لمدة 30 دقيقة يومياً.

  • تقييم الزوار :4.9 نجوم (79 صوت)

    شاهد أيضا

    0 تعليق

    إرسال تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    Loading...
    My cart
    Your cart is empty.

    Looks like you haven't made a choice yet.