Our Services

Web Design

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

Logo Design

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

Web Development

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

VIEW ALL SERVICES

Shop Our Products

Hoodies

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

T-Shirts

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

Jeans

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

BROWSE ALL OUR PRODUCTS

More of us

Customer Reviews

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

Good Stuff We do!

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

More From Us...

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

EXPLORE CUSTOMERS STORIES

أخطاء تمنع نزول الوزن "احذرها لتتمتع بوزن مثالي"
[rank_math_breadcrumb]

أخطاء تمنع نزول الوزن “احذرها لتتمتع بوزن مثالي”

هناك أخطاء تمنع نزول الوزن وتُعرقل الرغبة في التخلص من السمنة، وهي تُعد أحد أكثر المُشكلات الصحية شيوعًا حول العالم وتأثيرها السلبي لا يتوقف على المظهر الخارجي للشخص فقط بل يمتد لأبعد من ذلك.

تؤثر زيادة الوزن كذلك على الحالة النفسية والحالة الصحية مسببة أمراض مزمنة وخطيرة، لكن البعض يتخذ قرار التمتع بوزن صحي خالٍ من الأمراض فما هي تلك الأخطاء؟

أخطاء تمنع نزول الوزن تعرف عليها

يطمح الجميع في التمتع بوزن مثالي والاستمتاع بحياة صحية خالية من الأمراض، لكن في محاولة الوصول للوزن المثالي يقع الكثير منهم في أخطاء تمنع نزول الوزن مما يجعلهم مُحبطين لعدم تحقيق النتائج المرجوة، لذا إليكِ أسباب عدم نزول الوزن رغم قلة الأكل:

عدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم

يرجع سبب الجسم العنيد في نزول الوزن في بعض الأحيان إلى عدم الحصول على القدر الكافي من النوم، فكلما قلت ساعات النوم ارتفع هرمون الكورتيزول في الجسم وزادت نسبة الدهون.

الضغط النفسي والإجهاد

نتعرض يوميًا لكثير من التوتر والإجهاد داخل العمل أو أثناء التعامل مع أي شخص، هذا التوتر قد يمنعك بالتأكيد من تحقيق الوزن المثالي بل قد يزيد الوزن، لأن خلايا المخ في هذا الوقت تُفرز نسبة عالية من هرمون الكورتيزول فتشعر أنك بحاجة لتناول كمية كبيرة من السكريات.

الأفضل لك محاولة السيطرة على هذا التوتر بممارسة شيء يساعدك على الاسترخاء كاليوجا أو التأمل بعمق لفترة من الوقت لتفادي الوقوع في أخطاء تمنع نزول الوزن.

عدم حساب السعرات المستهلكة يوميًا

أخطاء تمنع نزول الوزن

يظن البعض أن تقليل كميات الطعام يوميًا دون حساب السعرات الحرارية يساعد على إنقاص الوزن، قد تُجدي تلك الطريقة نفعًا مع بعض الأشخاص لكنها لا تُجدي نفعًا مع الجميع، بل قد تصبح عند البعض من أكثر أخطاء تمنع نزول الوزن.

تجاهل الوجبات

من المعتقدات الشائعة بين الناس ولكنها خاطئة أن تجاهل الوجبات سيؤدي إلى إنقاص الوزن لكن ليس في كل الأحيان، فقد يتسبب هذا التجاهل في زيادة الشعور بالجوع وتناول كمية أكبر من الطعام في الوجبات التالية.

استهلاك الكثير من السعرات الحرارية السائلة

يمتنع الجميع عن تناول المشروبات الغازية والعصائر المعلبة رغبة في إنزال الوزن، لكن قد يميل البعض لتناول عصائر طبيعية وهي واحدة من اخطاء الرجيم التي تمنع انقاص الوزن.

على الرغم من فوائد الفاكهة والعصائر الطبيعية لكنها تحتوي على نسبة سكريات عالية أيضًا تؤثر على صحة الجسم، لذا توقف عن شرب كميات كبيرة من عصائر الفاكهة.

تناول وجبات خفيفة في كثير من الأحيان

أخطاء تمنع نزول الوزن

تُروج بعض العلامات التجارية لوجبات خفيفة كخيار منخفض السعرات لإنقاص الوزن، ومع ذلك تحتوي تلك الوجبات على مكونات أخرى تُزيد الوزن، احرص على قراءة الملصق المدون على تلك الوجبات جيدًا قبل شرائها وتناولها.

مشكلات الغدة الدرقية

تأكد بأنك لا تعاني من خلل في الغدة الدرقية، كيلا تقع في أخطاء تمنع نزول الوزن وتحصل على نتائج غير مُرضية بالنسبة لك.

عدم تناول كمية كافية من الألياف

أخطاء تمنع نزول الوزن

إدخال الألياف في نظامك الغذائي يوميًا يُعزز عملية الشعور بالشبع سريعًا ولمدة طويلة وتحسين وظائف الأمعاء، كتناول أنواع خبز الرجيم المعدة بالمنزل مثل الشوفان، وبالتالي لا تحتاج لتناول وجبات كثيرة خلال اليوم.

التوقعات غير المنطقية لخسارة الوزن

يتوقع المعظم منا أنهم قادرين على إنقاص الوزن خلال 10 أيام على سبيل المثال نتيجة لبعض المعلومات غير الصحيحة الموجودة عبر الإنترنت والتغاضي عما قد يحدث لهم من آثار صحية فيما بعد.

ضع توقعات منطقية لخسارة الوزن في وقت مثالي، ولا تتردد في الاستعانة بالمشورة الطبية من متخصصين للحصول على نظام غذائي صحي مناسب لطبيعة جسمك.

أخطاء تمنع نزول الوزن .. الاستسلام

يرغب البعض في الحصول على نتائج سريعة في خسارة الوزن وعندما لا يحدث يُصابون بالإحباط ويستسلمون، يجب أن نعلم بأن خسارة الوزن يتطلب العزيمة والصبر ووجود خطة واضحة واقعية.

يُفيد أيضًا التنوع في الأطعمة وعمل وجبات لذيذة للدايت؛ لأن الحرمان غير مطلوب بالمرة كونه يزيد من الحالة النفسية السلبية ويدعم الاستسلام.

عدم تناول قدر كافٍ من الماء

أخطاء تمنع نزول الوزن

الماء أساسي للحفاظ على الجسم من الجفاف وإبقائه رطبًا خاصة في فصل الصيف ويُحسن عملية الهم، لكن عدم تناول كميات كافية من الماء يؤثر على عملية التمثيل الغذائي ويُبقيك متعبًا طوال الوق.

تأكد بأنك تشرب يوميًا من 8 إلى 10 أكواب ماء لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل ورفع مستويات الطاقة في الجسم.

انخفاض كمية الدهون

يلجأ العديد من الأشخاص لتناول منتجات قليلة الدهون ظنًا منهم بأنها ستُنقص الوزن، ويترتب على ذلك إنخفاض مستويات الطاقة في الجسم والرغبة في تناول الكثير من السكريات.

مراقبة نسبة الدهون في الجسم أمرًا في غاية الأهمية لكنه لا يعني خفض نسبتها تمامًا، فهي ضرورية للحفاظ على معدل الحرق والشعور بالشبع لفترة من الوقت وتفادي عدم الوقوع في أخطاء تمنع نزول الوزن.

عدم تناول كمية كافية من البروتين

ثبُت فعليًا أن تناول ما يكفي من البروتين يساعد على إنقاص الوزن لأنه يحافظ على كتلة العضلات وعملية الأيض، كما يسد الشهية.

أضف إلى وجباتك أطعمة متنوعة تمدك بالبروتين مثل بذور الكينوا، البقوليات، منتجات الألبان، الأسماك، اللحوم الحمراء.

تناول الطعام بشكل متكرر

أخطاء تمنع نزول الوزن

انتشرت معتقدات خاطئة سابقًا أن تقليل حجم الوجبات وزيادة عددها على مدار اليوم يقلل الشعور بالجوع ولا يؤثر على الوزن، مع الأسف إنها واحدة من الأمور الخاطئة.

عليك الموازنة بين الوجبات يوميًا وتناول الطعام فقط عندما تشعر بالجوع، ولا تنسي تناول وجبة الفطور فهي الأساس لبدء يومك بنشاط وحيوية.

اتباع الحميات الغذائية القاسية

تفكر فقط في خسارة الوزن فتتبع حمية غذائية قاسية ولا تنظر إلى النتائج المترتبة على هذا القرار فهي أخطاء تمنع نزول الوزن.

تناول وجبة واحدة فقط على مدار اليوم يُبطئ عملية التمثيل الغذائي بمرور الوقت ويؤخر عملية حرق الدهون لذا توخي الحذر كيلا تستعيد وزنك السابق.

تناول مقدار كبير من الملح

أخطاء تمنع نزول الوزن

يُضيف الملح نكهة جيدة للطعام لكن كمية كبيرة منه ستؤدي إلى احتباس الماء في الجسم بلا شك والإصابة بأمراض صحية خطيرة مثل السكتة الدماغية، أمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها.

الانغماس في عطلات نهاية الأسبوع

ينخرط الأشخاص في التجمعات العائلية أو رحلات الأصدقاء في عطلة نهاية كل أسبوع فيتناولوا وجبات ومشروبات غنية بالسعرات الحرارية ويتجاهلون التمارين الرياضية.

التكاسل عن ممارسة التمارين الرياضية كالمعتاد أكثر أخطاء تمنع نزول الوزن، فيعود الجسم لما كان عليه في السابق.

الاعتماد على التمارين الرياضية فقط

أخطاء تمنع نزول الوزن

ممارسة التمارين الرياضية وحدها فقط دون نظام غذائي صحي لن يمنحك النتيجة المتوقعة في إنقاص الوزن.

تناول الوجبات السريعة

أثبتت الأبحاث العلمية أن الوجبات السريعة سبب أساسي في السمنة المفرطة حول العالم بالإضافة إلى نتائجها السلبية على الحالة الصحية للفرد.

عليك بمحاولة تناول أطعمة صحية مُعدة في المنزل وتجنب الوجبات السريعة بقدر الإمكان لكبح الوقوع في أخطاء تمنع نزول الوزن.

عدم قراءة الملصقات

يُزيف البعض المعلومات الصحية المتوفرة على ملصق العبوات الأمامي لتشعر بأنها منتجات صحية للرجيم، وبإلقاء النظر على الملصق الخلفي سيتبين لك عكس ذلك، لا تُهمل الملصقات الخلفية للمنتجات وتأكد من قراءة كافة المعلومات الغذائية بدقة قبل الحصول عليها.

تخطي وجبة الإفطار .. كيف يزيد الوزن؟

أخطاء تمنع نزول الوزن

تخطي وجبة الإفطار في محاولة لإنقاص الوزن ليس بالقرار الصائب، لأنها ستزيد من الشعور بالجوع لديك على مدار اليوم وسترغب في تناول الكثير من الطعام.

الامتناع عن تناول الوجبات الخفيفة تمامًا

رغم أن الإكثار من تناول الوجبات الخفيفة يؤثر سلبًا على إنقاص الوزن لكن الامتناع عن تناولها تمامًا ليس بالأمر الجيد أيضًا، فلا مانع من إدخال وجبات خفيفة غنية بالبروتين باعتدال في يومك لتعزيز التمثيل الغذائي.

إيقاف منتجات الألبان

يميل بعض أطباء التغذية إلى إيقاف منتجات الألبان وهذا يمنع الجسم من الحصول على المعدل الكافي من الكالسيوم مسببًا نتائج عكسية وأخطاء تمنع نزول الوزن.
يمكنك استبدال منتجات الألبان كاملة الدسم بالمنتجات قليلة الدسم أو الخالية من الدهون للحصول على الكالسيوم الكافي وحرق الدهون.

اسباب عدم نزول الوزن رغم الرجيم والرياضة

أخطاء تمنع نزول الوزن

اتباع رجيم صحي وممارسة الرياضة خطوة رائعة لإنقاص الوزن، ولكن قد تواجهك صعوبة خسارة الوزن في كثير من الأحيان فتشعر بالحيرة حول السبب، إليك أهم أسباب عدم نزول الوزن رغم الرجيم والرياضة:

عدم أداء التمارين الرياضية الصحيحة

هناك أخطاء تمنع نزول الوزن أثناء ممارسة الرياضة وهي ممارسة المشي أو الجري لوقت قصير فقط، لكن هذا غير كافٍ عليك اختيار التمارين الصحيحة للوصول إلى هدفك المنشود.

جرب رفع الأثقال أو تمارين المقاومة لتسريع عملية حرق الدهون واكتساب بعض العضلات.

الإفراط في ممارسة الرياضة أو العكس

أخطاء تمنع نزول الوزن

سر النجاح هو النظام والاعتدال في كل شيء كيلا يؤدي بك إلى نتيجة عكسية، فالإفراط في ممارسة الرياضة قد يتسبب بخلل في هرمونات الجسم، وعلى العكس الإبطاء في الممارسة سيُعرقل خسارتك للوزن وتشعر بخيبة الأمل.

ممارسة نفس التمرين يوميًا

يحسب البعض أن الركض قليلًا أو استخدام جهاز المشي كافٍ لإنقاص الوزن، لكنه غير كافٍ لأن الجسم سيعتاد على هذا الأداء بالتالي تفقد الوزن ببطء كبير.
عليك تجربة المزيد من التمارين الرياضية والتبديل بينها كيلا تُصاب بالملل وتفقد الرغبة في تحقيق ما تمطح إليه.

عدم رفع الأثقال

أخطاء تمنع نزول الوزن

توصلت أحدث الدراسات العلمية أن تمارين رفع الأثقال والمقاومة افضل خطة لخسارة الدهون خاصة في منطقة البطن وترفع معدل الأيض بالجسم أيضًا.

المبالغة في تقدير السعرات الحرارية التي تحرقها أثناء ممارسة الرياضة

يميل الناس إلى المبالغة في تقدير ما يحرقونه من سعرات حرارية لينتهي بهم المطاف لتناول مزيد من الطعام وهي أخطاء تمنع نزول الوزن.

من الضروري حساب السعرات الحرارية التي تفقدها يوميًا وحجم التمارين الرياضية كيلا تقع في أخطاء تمنع نزول الوزن وتؤثر على حالتك الصحية.

الإفراط في ممارسة تمارين القلب

تمارين القلب هامة لدعم صحة القلب لكن الإفراط بها يتسبب بتخزين قدر هائل من الطاقة في هيئة دهون، ما يُحفز الشهية لديك ويجعلك راغبًا في تناول المزيد من الطعام والسناكس وهي أخطاء تمنع نزول الوزن أيضًا.

الجلوس لفترات طويلة

أخطاء تمنع نزول الوزن

يرتبط خطر الإصابة بالسمنة المفرطة ارتباطًا كبيرًا بمن يفضلون الجلوس لفترات طويلة، عليك بممارسة الرياضة قليلًا في اليوم.

عدم الموازنة بين الطعام والنشاط

ينصب تركيز الكثيرون على حرق أعلى معدل من السعرات الحرارية دون النظر إلى ما يحتاجه الجسم كوقود لاستكمال مهامه اليومية.
أضف إلى نظامك الغذائي مزيد من الحبوب ومصادر البروتين المتنوعة والخضروات ومنتجات الألبان والفواكه الطازجة لتستفيد من كل العناصر الغذائية.

عدم القيام بالتعافي بعد التمرين

ممارسة التمارين الرياضية أمرًا في غاية الأهمية عندما يتعلق الأمر بنزول الوزن، ولكن أهم خطوة هي التعافي بعد التمرين لأنها تُهيء الجسم لما سيقوم به في اليوم التالي.

تناول أدوية مسببة زيادة بالوزن

أخطاء تمنع نزول الوزن

تناول بعض الأدوية يُعد أخطاء تمنع نزول الوزن أيضًا لأنها تُسبب نتيجة عكسية على الوزن، مثل:

  • مضادات الصرع.
  • الكورتيكوستيرويدات.
  • مضادات الاكتئاب.
  • الأدوية المضادة للذهان.
  • خافضات السكر.

تأثير الحالة الصحية على الوزن

قد تؤثر حالات صحية على الوزن وعدم خسارته مثل:

  • مرض السكري.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • الاكتئاب.
  • الغدد التناسلية.
  • متلازمة المبيض متعدد التكيسات.
  • بلوغ سن اليأس.

نصائح تساعد على خسارة الوزن

أخطاء تمنع نزول الوزن

هل ترغب في خسارة الوزن دون الإضرار بحالتك الصحية؟ .. حسنًا بعد أن تعرفنا على أخطاء تمنع نزول الوزن إليك مجموعة نصائح لتسريع نزول الوزن فيما يلي:

  • أول علامات نزول الوزن هي التخلص من الأطعمة المصنعة واختيار الأطعمة الصحية.
  • تناول الطعام ببطء والحصول على فرصة التذوق جيدًا.
  • التنوع في مصادر الطعام.
  • ممارسة النشاط البدني يوميًا.
  • تناول حصة من الخضروات الطازجة يوميًا.
  • استبدال المشروبات المحلاة بالماء.
  • تقليل مقدار الأطعمة عالية السكريات والدهون.
  • الحصول على مساعدة من متخصص لتحفيزك ووضع خطة جيدة لخسارة الوزن.
  • شرب القهوة والشاي الأخضر بدون سكر.
  • تجربة نظام الصيام المتقطع.
  • استعمال أطباق أصغر لتقليل حجم الوجبات اليومية.
  • تغيير نمط حياتك للأفضل.
  • تمتع بروح إيجابية لتُحفز نفسك على خسارة الوزن.

كيف يمكن الحفاظ على الوزن بعد الرجيم؟

بعد نزول الوزن قد يجد البعض صعوبة في الحفاظ على هذه النتيجة المبهرة، لذا نقدم لك أهم النصائح من أجل الحفاظ على الوزن بعد الرجيم بسهولة:

  • إدخال بعض التوابل إلى نظامك الغذائي مثل الكركم، القرفة.
  • توقف عن تناول الطعام عند الشعور بالشبع.
  • إبقاء الجسم رطبًا بقدر الإمكان بتناول القدر الكافي من الماء يوميًا.
  • الالتزام بممارسة الرياضة يوميًا.
  • تجهيز قائمة بالأطعمة الصحية قبل الذهاب للتسوق وتجنب الأطعمة المسببة لزيادة الوزن.

الاسئلة المتكررة

  • ما أهم ثلاث أشياء تساعد في نزول الوزن؟
  • ضع خطة قوية لخسارة الوزن تشتمل على ثلاث حصص يومية من الفاكهة الطازجة والخضروات، تناول الحبوب الكاملة بدلًا من الحبوب المكررة، استعمال كمية مناسبة من الدهون الصحية.
  • متى يعتاد الجسم على الدايت؟
  • تختلف سرعة الاستجابة لنظام الدايت من شخص لأخر تبعًا لحالته الصحية، ولكن بشكل عام قد يعتاد الجسم على الدايت من الأسبوع الأول.
  • ما هي أول نقطة تنحف في الجسم؟
  • تختلف طبيعة الجسم من الرجال عن النساء، فقد تبدأ منطقة الحوض بالنزول أولًا عند السيدات أما الرجال فتبدأ لديهم منطقة الجذع.
  • هل التفكير الزائد يسبب نقص الوزن؟
  • كثرة التفكير والتوتر أحد الأسباب الأساسية في فقدان الوزن وهو ما أشارت له الاختبارات الحديثة.
  • جسمي من النوع العنيد في نزول الوزن ماذا أفعل؟
  • يجب عليك إعادة النظر في مقدار السعرات الحرارية التي يحتاج جسمك إليها وزيادة النشاط البدني يوميًا وإدخال المزيد من الألياف والماء للجسم.

تقييم الزوار :4.9 نجوم (72 صوت)
المحتويات إخفاء

شاهد أيضا

0 تعليق

إرسال تعليق

تحدث معنا الان
My cart
Your cart is empty.

Looks like you haven't made a choice yet.