Our Services

Web Design

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

Logo Design

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

Web Development

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

VIEW ALL SERVICES

Shop Our Products

Hoodies

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

T-Shirts

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

Jeans

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

BROWSE ALL OUR PRODUCTS

More of us

Customer Reviews

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

Good Stuff We do!

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

More From Us...

Your content goes here. Edit or remove this text inline.

EXPLORE CUSTOMERS STORIES

الفاكهة المسموحة في الرجيم / الفاكهة الممنوعة في الرجيم
[rank_math_breadcrumb]

ما هي الاطعمة الممنوعة في الرجيم؟ وما أكثر شيء يساعد على إنقاص الوزن؟

عند البدء في رحلتك نحو الوزن المثالي يعد فهم الاطعمة الممنوعة في الرجيم والأكلات المسموح بها خلاله هو بوصلتك للنجاح وتحقيق أهدافك.

يظن البعض أن البدء في الرجيم بمثابة حرمان من جميع الأطعمة التي يحبها، لكن التعرف على قائمة الاكلات المسموح بها في الرجيم سيغير نظرتك تمامًا، وهو من أهم العوامل التي تساعد على الالتزام بالنظام الغذائي بدرجة كبيرة.

سنوضح في هذا المقال قائمة بالأطعمة المسموحة والممنوعة خلال الرجيم وبعض النصائح للالتزام بالدايت ونزول الوزن بسرعة.

ما هي الاطعمة الممنوعة في الرجيم؟

عندما يتعلق الأمر بإنقاص الوزن، هناك بعض المحظورات التي تعد رصاصة قاتلة في نظامك الغذائي تفسد عليك أهدافك كلها؛ لذا سنوضح لك فيما يلي أهم الاطعمة الممنوعة في الرجيم، وهي تنقسم إلى عدة فئات:

  • المخبوزات والمعجنات المصنوعة من الدقيق الأبيض.
  • الحلويات والمواد السكرية.
  • الأطعمة المقلية والوجبات السريعة.
  • الجبن المطبوخ الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • المشروبات الغازية والمحلاة.

سنشرح بالتفصيل فيما يلي لماذا ينبغي الابتعاد عن هذه الأطعمة لأنها من أبرز أخطاء تمنع فقدان الوزن.

الجبن المطبوخ الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون

من الاطعمة الممنوعة في الرجسم الجبن الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون

في حالة تخطي نسبة الدهون في الجبن 5% فلا يجب تناولها، ومن أنواع الجبن التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الجبن الأصفر المطبوخ؛ حيث تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية لذا فهي من الاطعمة الممنوعة في الرجيم.

ومن الأفضل تناول الجبن القريش فهو ذو قيمة غذائية كبيرة دون سعرات حرارية أو دهون عالية.

المعجنات المصنوعة من الدقيق الأبيض

الخبز المصنوع من الدقيق الأبيض من أبرز الاطعمة الممنوعة في الرجيم؛ وذلك لأنه لا يحتوي على قيمة غذائية عالية، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى زيادة الرغبة في تناول الطعام بشكل سريع.

المعجنات المصنوعة من الدقيق الأبيض، مثل البيتزا، تحتوي على العديد من السعرات الحرارية والدهون والنشويات، وهي أبرز الأكل الممنوع أثناء الرجيم.

الحلويات والمواد السكرية

الحلوى والسكريات من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة ويمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم وزيادة مقاومة الأنسولين.

بالإضافة إلى المحتوى العالي من الكربوهيدرات الذي يعمل على زيادة الوزن؛ مما يجعلها مخربًا للنظام الغذائي ومن أبرز الاطعمة الممنوعة في الرجيم.

الأطعمة المقلية والوجبات السريعة

الوجبات السريعة بالطبع لذيذة وحل سهل وبسيط عند الشعور بالجوع وعدم القدرة على إعداد الطعام، لكنها من أهم الاطعمة الممنوعة في الرجيم؛ فهي غالبًا ما تكون محملة بالدهون غير الصحية والسعرات الحرارية الزائدة؛ بالإضافة إلى أنها لا تمنحك القيمة الغذائية التي تحتاجها.

المشروبات الغازية والمحلاة

المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة تحتوي على سعرات حرارية فارغة وتساهم في زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وهي بالطبع تخل بالنظام الغذائي وتهدم أهدافك الصحية.

الاكلات المسموح بها في الرجيم

الدايت ليس دائمًا تقييد أو حرمان، فمثلما تحدثنا عن الاطعمة الممنوعة في الرجيم، فإن هناك العديد من الأطعمة والوجبات اللذيذة المسموح بها مما يجعل الرحلة أكثر متعة واستدامة.

سنوضح فيما يلي الاكلات المسموح بها في الرجيم التي يمكنك إدراجها في نظامك الغذائي ووجباتك.

الخضروات المسموح بها في الرجيم

الخضروات عمومًا مهمة جدًا للجسم فهي تحتوي علي فيتامينات ومعادن ضرورية لدعم نظام الجسم كاملًا، ولكن وجود خضروات مسموحة وممنوعة في الريجيم يرجع لسعراتها الحرارية وتأثيرها في الوزن.

إذا فما هي الفواكه والخضروات المسموح بها في الرجيم؟

السبانخ

السبانخ من الخضروات المسموح بها في الرجيم

السبانخ من أفضل الخضروات التي يمكن تناولها أثناء اتباع نظام غذائي للتخسيس؛ فهي من الخضروات الورقية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمعادن الهامة اللازمة للجسم.

هذا بالإضافة إلى أن مقدار كوب واحد فقط من أوراق السبانخ يحتوي على 4 جرام من الألياف التي تفيد المعدة، وتعزز الشعور بالشبع؛ فتغني عن إجراء عملية تكميم المعدة، وتحتوي على 7 جرام فقط من الكربوهيدرات.

الخس

يعد الخس من الخضروات الورقية التي ينصح بتناولها خلال اتباع الحميات الغذائية التي تساعد على إنقاص الوزن؛ وذلك لأنه يحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية، ونسبة عالية من الماء، ونسبة قليلة من الكربوهيدرات.

بالإضافة غلى ذلك، احتواؤه على عناصر غذائية هامة، ونسبة من الألياف تعمل على تقليل الرغبة في تناول الطعام؛ حيث يحتوي مقدار 47 جرام من الخس على 2 جرام من الكربوهيدرات، و1 جرام من الألياف.

الخيار

الخيار من الخضروات التي ينصح بتناولها خلال عملية فقدان الوزن؛ وذلك لأنه في جدول الأطعمة الأقل سعرات حرارية، فهو من الخضروات التي تتميز بقيمة غذائية عالية من أهم العناصر الغذائية اللازمة للجسم.

كا يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات؛ فيحتوي كل 300 جرام من الخيار على 45 سعر حراري، و11 جرام من الكربوهيدرات فقط.

البروكلي

البروكلي من الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، كما يحتوي على عدد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، ومنها أنه يحتوي على الألياف التي تساعد على تقليل الإحساس بالجوع.

ويحتوي أيضًا على البروتينات التي تساعد على تعزيز بناء العضلات، وترفع من معدل حرق الدهون في الجسم، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة قليلة من السعرات الحرارية؛ فيحتوي 91 جرام من البروكلي على 34 سعر حراري.

الفاكهة المسموحة في الرجيم

الفاكهة المسموحة في الرجيم

الفواكه من أكثر الأطعمة اللذيذة التي يمكنك الاعتماد عليها في الدايت، ولا يخلو أي نظام غذائي من الفاكهة في الوجبات المختلفة على مدار اليوم لكن بالطبع باعتدال، من أهم الفاكهة المسموحة في الرجيم ما يلي:

  1. الفواكه الحمضية مثل البرتقال، والجريب فروت، والليمون.
  2. الفواكه الاستوائية مثل المانجو والبابايا والكيوي.
  3. الفواكه ذات النواة مثل الخوخ والبرقوق والكرز.
  4. التوت والفراولة.
  5. التفاح والكمثرى.
  6. البطيخ والشمام.
  7. الموز.

الفواكه الممنوعه اثناء الدايت

الفواكه في العموم ليست من الاطعمة الممنوعة في الرجيم، لكن بالنسبة للفواكه المعلبة والمضاف إليها سكر يجب الابتعاد عنها تمامًا، كما ينبغي عدم الإكثار من الفواكة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات مثل الأناناس.

ما افضل لحم للرجيم؟

البروتينات الخالية من الدهون هي أفضل اللحوم للرجيم، وتشمل:

  • صدور الديك الرومي.
  • صدر دجاج منزوع الجلد.
  • الأسماك مثل السلمون والتونة.
  • قطع اللحم البقري الخالية من الدهون.

اكلات لا تضر الرجيم

كما توجد الاطعمة الممنوعة في الرجيم، هناك أيضًا بعض الاطعمة المفيدة التي لا تضر نظامك الغذائي، وتتمثل في النقاط الآتية:

البيض المسلوق

البيض المسلوق من اكلات لا تضر الرجيم

البيض المسلوق من أبرز الأطعمة التي يتم تناولها خلال اتباع الحميات الغذائية للتخسيس؛ وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين الذي يدعم بناء العضلات، وبالتالي يرفع من معدل عملية حرق الدهون في الجسم لدعم عملية التخسيس، كما يمد الجسم بالطاقة، ويعزز الشعور بالشبع.

الشوفان

الشوفان من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية وتعمل على تقليل الرغبة في تناول الطعام، بالإضافة إلى أنه يستغرق وقتًا طويلًا إلى أن يُهضم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة قليلة من الجلوكوز؛ لذلك فهو من أفضل الأكلات المسموح بها في الرجيم.

السمك

السمك من أهم مصادر الأطعمة البروتينية التي تحتوي أغلب أنواعها على نسب قليلة جدًا من الدهون، والكربوهيدرات، بالإضافة إلى احتوائها على أهم العناصر الغذائية، مثل أحماض الأوميجا3، وفيتامين د.

الزبادي

يحتوي الزبادي على أنواع البكتيريا النافعة التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم، وعدد من الفيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات التي يحتاج إليها الجسم.

هل الرز ممنوع في الرجيم؟

هل الرز ممنوع في الرجيم؟ أطعمة ممنوعة في الرجيم

لا، ليس بالضرورة أن يكون الأرز من الاطعمة الممنوعة في الرجيم، ومع ذلك، يوصى باختيار الحبوب الكاملة مثل الأرز البني بدلاً من الأرز الأبيض؛ إذ توفر الحبوب الكاملة المزيد من الألياف والمواد المغذية، وفي كلا الحالتين لا يجب الإكثار من الأرز لأنه مصدر غني بالنشويات.

ما أكثر شي يساعد على إنقاص الوزن؟

فقدان الوزن لا يعني فقط الابتعاد عن الاطعمة الممنوعة في الرجيم، فهو نمط حياة كامل يجب اتباعها، ومن أهم النصائح التي تساعد على إنقاص الوزن بسرعة ما يلي:

  1. تقليل استهلاك السعرات الحرارية خلال اليوم والابتعاد عن الأطعمة الممنوعة في الرجيم.
  2. دمج الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن في نظامك الغذائي.
  3. زيادة مستويات النشاط البدني والتمارين الرياضية.
  4. البقاء رطبًا عن طريق شرب الكثير من الماء.
  5. الحد من مستويات التوتر والقلق بشكل فعال.
  6. الحصول على قسط كافي من عدد ساعات النوم كل ليلة.
  7. استخدام مكملات التخسيس وحرق الدهون إذا استدعى الأمر.

فقدان الوزن ليس بالشيء المستحيل، أنت فقط تحتاج إلى الالتزام بتعليمات الطبيب والابتعاد عن الاطعمة الممنوعة في الرجيم وممارسة التمارين الرياضية وستلاحظ نتيجة مرضية جدًا مع الوقت.

الاسئلة المتكررة

  • ما الاطعمة الممنوعة في الرجيم؟
  • المخبوزات والمعجنات المصنوعة من الدقيق الأبيض، والحلويات والمواد السكرية، والأطعمة المقلية والوجبات السريعة، والجبن المطبوخ الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون، والمشروبات الغازية والمحلاة.
  • ما الخضروات المسموح بها في الرجيم؟
  • الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت، والخضروات الصليبية مثل البروكلي والقرنبيط، والفلفل الملون، والخيار والكوسا، والجزر المليئ بالبيتا كاروتين، والطماطم اللذيذة.
  • ما الفاكهة المسموحة في الرجيم؟
  • تشمل الفواكه المسموح بها في الرجيم عادةً التوت والفراولة والفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت، والتفاح، والكمثرى، والفواكه ذات النواة الحجرية مثل الخوخ، وأيضًا البطيخ والشمام، والعنب والموز.
  • ما الفواكه الممنوعه اثناء الدايت؟
  • الفواكه في العموم ليست من الاطعمة الممنوعة في الرجيم، لكن بالنسبة للفواكهة المعلبة والمضاف إليها سكر يجب الابتعاد عنها تمامًا، كما ينبغي عدم الإكثار من الفواكة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات مثل الأناناس.
  • ما افضل لحم للرجيم؟
  • البروتينات الخالية من الدهون هي أفضل اللحوم للرجيم، وتشمل صدور الديك الرومي، وصدر دجاج منزوع الجلد، والأسماك مثل السلمون والتونة،وقطع اللحم البقري الخالية من الدهون.
  • هل الرز ممنوع في الرجيم؟
  • لا، ليس بالضرورة أن يكون الأرز من الاطعمة الممنوعة في الرجيم، ومع ذلك، يوصى باختيار الحبوب الكاملة مثل الأرز البني بدلاً من الأرز الأبيض؛ إذ توفر الحبوب الكاملة المزيد من الألياف والمواد المغذية، وفي كلا الحالتين لا يجب الإكثار من الأرز لأنه مصدر غني بالنشويات.

تقييم الزوار :5 نجوم (216 صوت)

شاهد أيضا

0 تعليق

إرسال تعليق

تحدث معنا الان
My cart
Your cart is empty.

Looks like you haven't made a choice yet.