تحدث معنا الان

7 من أهم فيتامينات الحمل الضرورى تواجدها فى نظامك الغذائى

7 من أهم فيتامينات الحمل الضرورى تواجدها فى نظامك الغذائى

فيتامينات الحمل من أهم أولويات التحضير لحمل أمن وطفل صحى. فليس من السابق لأوانه أبدًا البدء في رعاية طفلك، وليس هناك وقت أفضل للبدء منه أفضل من الحمل.

لحسن الحظ، لا يوجد شيء أسهل أو أكثر فعالية من تناول نظام غذائي صحي خاص بالحمل يحتوى على جميع أنواع الاطعمة المفيدة لكى ولطفلك، إلى جانب فيتامينات للحامل أو المكملات الغذائية المخصصة للحوامل المجمعة لأكثر من فيتامين ” best prenatal vitamin ” مثل فيتامين بريجناكير للحامل.

هناك بعض الفيتامينات التى يجب على كل أم تحمل جنينها التأكد من الحصول على الكمية الكافية منها:

ميثيل فولات للحامل

ميثيل فولات للحامل

ما هو حمض الفوليك ؟

حمض الفوليك أو ما يعرف ب ميثيل فولات ” Methylfolate ” هو واحد من أهم فيتامينات الحمل ويلعب دور هام جداً فى إنتاج خلايا الدم الحمراء، وأيضاً فى نمو المخ والحبل الشوكي للجنين ونمو الأنسجة وإنتاج البروتين والدهون بشكل صحيح. كما يساعد في إنتاج RNA و DNA، وهو ضروري في فترات النمو السريع مثل الحمل، المراهقة والطفولة.

اين يوجد ميثيل فولات ؟

في العديد من الاطعمة منها الخضروات مثل السبانخ ، الخس، والفاصوليا واللفت الأخضر والبازلاء. يتوفر حمض الفوليك بكثرة أيضا في الكرنب والقرنبيط والفراولة والفلفل الرومي بأنواعه الخضراء والحمراء والصفراء والخرشوف وبذور عباد الشمس وغيرها من الفواكه والخضراوات. كما يحتوى الكبد أيضا على كميات عالية من الفولات، وكذلك خميرة الخبازين، كل هذا إلى جانب المكملات الغذائية للحامل التى تحتوى على ميثيل فوليت بتركيز العالي.

ما هي فوائد ميثيل فوليت ؟

  • يحد من خطر اصابة الجنين بأمراض عيوب الأنبوب العصبي مثل التشوه الخلقي بالدماغ، أو بالعمود الفقري، أو بالحبل الشوكي.
  • يحمي حمض الفوليك بشكل كبير من عدم اكتمال نمو فقرات العمود الفقرى للجنين.
  • يساهم في التقليل من من خطر الإصابة بالشفة الأرنبية أو فقر نمو الجنين داخل الرحم.
  • يعمل على الوقاية من الولادة المبكرة وانخفاض وزن طفلك عند الولادة.
  • يؤدي حمض الفوليك للشعر دور مهم فى حماية’ الشعر من مشاكل التساقط ويحسن من طبيعة الشعر.
  • تتعدد فوائد حمض الفوليك للبشرة ومن أهمها أنه يمنح البشرة الترطيب اللازم والمرونة ويقلل من آثار البثور وحب الشباب. 

فيتامين الحديد للحامل 

فيتامين الحديد للحامل

ما هو فيتامين الحديد ؟

من فيتامينات الحمل الضرورية جدا في فترة الحمل، عنصر الحديد الذى ينتمى لمجموعة المغذيات الدقيقة التي يحتاجها الإنسان وخاصة المرأة الحامل والتي تلعب دورا هاما في النمو والوقاية من الأمراض. 

كما أن معدن الحديد ” Iron ” ك فيتامين للحمل له العديد من الوظائف الهامة في جسم الإنسان ودور رئيسي في عملية نقل الاكسجين من الرئتين لجميع أجزاء الجسم بواسطة الهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء، ولهذا نقص الحديد في الجسم خصوصا وقت الحمل يؤدي إلي تدهور في وظائف الجسم المختلفة بدءا من وظائف الدماغ وحتى وظائف المناعة ومحاربة الأمراض والعدوى مما يشكل خطر على صحة الام والطفل.

اين يوجد الحديد ؟

يمكنك العثور على عنصر الحديد في اللحوم والدواجن مثل لحم البقر والدجاج والديك الرومي وكبد البقر ، وكبد الدجاج. أيضا يمكن الحصول على الحديد من الأطعمة النباتية والبقوليات مثل الفول والسبانخ والتوفو و الزبيب، العدس ، المحار ، فول الصويا. كل هذا إلى جانب المكملات الغذائية التى تحتوى على عنصر الحديد وحده او الى جانب فيتامينات اخرى.

ما هي فوائد الحديد ؟

  • يستخدم جسمك الحديد لإنتاج دم إضافي (الهيموجلوبين) لك ولطفلك أثناء الحمل.
  • يساعد فيتامين الحديد للحامل في نقل الأكسجين من الرئة إلى باقي أجزاء الجسم وإلى طفلك.
  • يقى الحديد من الإصابة بفقر الدم وأن يولد طفلك صغيرًا جدًا أو مبكرًا جدًا.

اهمية فيتامين د للحامل 

ما هو فيتامين د ؟ 

يعد فيتامين د من أهم فيتامينات الحمل الضروري حصول الأم عليها أثناء فترة حملها ليساعد جسمها على امتصاص الكالسيوم. كما أن فيتامين د فوائد أخرى كثيرة للحامل فى تحسين صحة أعصاب الجسم وعضلاته، و حماية جهاز المناعة من العدوى. الى جانب إمداد طفلك بفيتامين د لمساعدة عظامه وأسنانه على النمو. أثناء الحمل ، سوف تحتاجين إلى ما يقرب من 600 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا حتى يعطيكي فاعلية.

اين يوجد فيتامين د ؟

يمكنك الحصول على الكمية المرادة من فيتامين دي 3 عن طريق الطعام و فيتامينات للحمل مخصوصة تمد الأم بما ينقصها لتمام حملها بصحة وسلامة. تشمل المصادر الجيدة لفيتامين د: الأسماك الدهنية مثل السلمون الحليب والحبوب المضاف إليها فيتامين د، كما يصنع جسمك أيضًا فيتامين د عندما تتلامس بشرتك مع ضوء الشمس. لكن التعرض المفرط للشمس يمكن أن يؤدي إلى شيخوخة الجلد والسرطان ، لذلك من الجيد الحصول على فيتامين د أيضا من الطعام أو أدوية فيتامين د. 

ما هي أهم فوائد فيتامين د ؟

  • يساعد فيتامين دي 3 جسمك على امتصاص الكالسيوم.
  • يعمل على نمو العظام بشكل طبيعي ليكي ولطفلك.
  • يحمي فيتامين د من الإصابة بمرض هشاشة العظام ويقوى العضلات.
  • يساهم فى تحسين صحة الأعصاب وتقوية المناعة.
  • يساعد Vitamin D3 جنينك في نمو عظامه وأسنانه.

فيتامين كالسيوم للحامل

فيتامين كالسيوم للحامل

ما هو فيتامين كالسيوم ؟

كل أم حامل تحتاج للعديد من فيتامينات الحمل وعلى رأسها الكالسيوم. لأن جسمها يحتاجه بشكل يومي خصوصا أثناء الحمل لصحة عظام الجسم والوقاية من الهشاشة. ولأن جسمك لا يستطيع إنتاج الكالسيوم وحده، وأثناء الحمل يجب الحصول على 1000 مجم من الكالسيوم على الأقل بشكل يومي. لذلك يجب الانتباه لضرورة وجوده فى النظام الغذائى للحامل سواء عن طريق الطعام أو المكملات الغذائية أو كليهما.

ما هي مصادر الكالسيوم ؟

الأطعمة الغنية بالكالسيوم “Calcium” عديدة وعلى رأسها منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي فهى من أفضل مصادر الكالسيوم. هناك أيضا الكثير من الأطعمة الغنية بالكالسيوم لتختار من بينها. مثل السردين وجبن الشيدر وسمك السلمون والخبز وعصير البرتقال ومشروبات الصويا. وتحتوي بعض الأطعمة على الكالسيوم المضاف إليها مثل الحبوب المدعمة بالكالسيوم.

ما أهم فوائد الكالسيوم ؟

  • أهم فوائد الكالسيوم للحامل هو الحفاظ على سلامة وصحة العظام والعضلات.
  • الكالسيوم يعد فيتامين الحمل الأمثل للحفاظ على صحة الأسنان وتقويته.
  • يقوي فيتامين كالسيوم العمود الفقري ويحافظ على حركة دمك وعضلاتك.
  •  يساعد الكالسيوم فى إنتظام نبض عضلة القلب وحماية الأوعية الدموية وتنظيم عملها.  

فيتامين سى للحامل

فيتامين سى للحامل

ما هو فيتامين سي ؟

vit c هو واحد من افضل فيتامينات الحمل لما يحمله من تأثير إيجابي عام على صحة الجسم والمناعة، يعرف أيضا بحمض الأسكوربيك وهو أحد مضادات الأكسدة الأساسية والضرورية لجسم الإنسان ليؤدي وظائفه بشكل جيد وتعزيز جهاز المناعة وهو أكثر ما نحتاج هذه الأيام خاصة الام الحامل. وإنتاج فيتامين c فى الجسم لا يحدث بشكل طبيعي فيجب الحصول عليه من الخارج سواء من الطعام أو المكملات الغذائية.

اين يوجد فيتامين c ؟

يتواجد فيتامين ج في العديد من الأطعمة مثل الكيوي و الليمون والتوت والمانجو والأناناس والبرتقال والكرنب والبروكلي والجريب فروت أيضا يوجد فيتامين سي بنسبة عالية جدا فى الجوافة و الفراولة والكنتالوب والبابايا والفلفل الأحمر. ولكن لا يكفي الاعتماد على كمية فيتامين سي من الطعام لأنها مازالت غير كافية للاستفادة من فوائد فيتامين c والأفضل دائما الاستعانة معاها ب فيتامينات للحامل تحتوى على نسبة كافية منه.

ما هي فوائد فيتامين سي؟

  • فيتامين سي له دور عظيم فى تقوية المناعة للأم والطفل.
  • يعمل فيتامين c على علاج الكثير من الأمراض الفيروسية ومكافحة الانفلونزا ونزلات البرد والوقاية منهم.
  • يساعد فيتامين ج في خفض مستويات الكوليسترول الضارة في الجسم.
  • من فوائد فيتامين c للبشرة إنتاج الكولاجين لحمايتها من التجاعيد وترهلات الجلد والخطوط الدقيقة.
تعرف على سعر فيتامينات الحمل فى مصر الان

اهمية اوميجا 3 للحامل 

اهمية اوميجا 3 للحامل

ما هي الـ اوميجا ٣ ؟

هو واحد من اهم الفيتامينات للحامل، فهو نوع من الدهون الذي يساعد في النمو والتطور خصوصا أثناء الحمل ويساعد دماغ طفلك وعينيه على التطور أيضا بشكل كبير. وبما أن اجسادنا لا تقوم بإنتاج أحماض omega 3 وأنه من الضروري وجودها فى الروتين الصحي للفرد، خاصة المرأة الحامل، فهى تحتاج الحصول عليها من الغذاء وفيتامينات الحمل كى يصل الى الجسم الكمية الكافية لتحصيل كل فوائد اوميجا 3.

اين نجد الـ أوميغا 3 ؟

تشمل المصادر الجيدة لـ اوميجا ٣ الأسماك التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق ، مثل الرنجة والسلمون والسلمون المرقط والأنشوجة والهلبوت. كما يتواجد أيضا بنسبة جيدة فى المحار والكافيار وبذور الشيا وفول الصويا والجوز. كل هذا الى جانب الحصول عليه من المكملات الغذائية للحامل التي تحتوي على النسبة المطلوبة من اوميجا ٣.

فيديو لمقال7 من أهم فيتامينات الحمل الضرورى تواجدها فى نظامك الغذائى

ما هي فوائد اوميجا 3 للحامل ؟فيديو لمقال7 من أهم فيتامينات الحمل الضرورى تواجدها فى نظامك الغذائى

  • تقوي omega3 مناعة الجسم بشكل واضح مما يساعد فى الحفاظ على الجسم من العديد من الأمراض.
  • تفيد فى التقليل من خطر الولادة المبكرة و تقليل الشعور بآلام الدورة الشهرية والتقليل من احتمالات الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.
  • تقوم بتعزيز صحة البشرة ونضارتها وتعمل على صحة الشعر وتغذيته والحفاظ على سلامة الأعصاب والعيون.
  • تعزيز صحة القلب وتقلل من عوامل الخطر للإصابة بأمراض الأوعية الدموية في القلب وقصور القلب.
  • من أهم فوائد اوميجا 3 تقليل مخاطر الإصابة بالخرف والزهايمر وتعزيز صحة الدماغ.

فيتامين أ – vitamin A

ما هو فيتامين a ؟

من فيتامينات الحمل الضروري تواجدها فى روتين الام الغذائى هو فيتامين أ لأن نقصه يعد مشكلة صحية عامة في أجزاء كثيرة من العالم ، ويمكن أن يسبب ضعف البصر في شكل العمى الليلي ، وقد يزيد ، عند الأطفال ، من خطر المرض والوفاة من عدوى الأطفال ، بما في ذلك الحصبة وتلك التي تسبب الإسهال. والنساء الحوامل عرضة لنقص فيتامين أ طوال فترة الحمل خصوصا خلال الاشهر الثلاث الاخيرة. لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي متوازن الى جانب المكملات الغذائية التى تحتوى على الفيتامين.

ماذا تكون مصادر فيتامين a ؟

يتواجد فيتامين أ فى الكبد، البيض، الحليب ومشتقاته بصورة كبيرة، وأيضا فى البرتقال والجزر والخوخ والمشمش والسبانخ والبروكلي والخضار وزيت السمك. إلى جانب أنواع ملتى فيتامين المخصصة للحمل.

ما هي فوائد فيتامين a ؟

  • تبرز أهمية  vitamin A في الحفاظ على الصحة البصرية.
  • يقوم بالمساهمة بشكل كبير جدا فى تقوية الوظيفة المناعية.
  • يساعد فيتامين أ فى نمو الجنين بشكل صحي وتطوره.

اين تباع فيتامينات الحمل فى مصر ؟

إذا أردت الحصول على فيتامينات الحامل فهناك العديد من متاجر المكملات الغذائية الموثوق بها خصوصا المتاجر الالكترونية مثل امازون عالميا و متجر دكتور دايموند محليا.

بالطبع يجب مراعاة الصحة النفسية للأم فهي عامل كبير جدا فى تحسين صحتها العامة، ولكن على صعيد الصحة البدنية والتغذية ليس هذا فقط كل ما تحتاجه المرأة الحامل، ولكن أردنا أن نقدم بعض من أهم فيتامينات للحامل لا يمكن الاستغناء عنها إذا ما أرادت أى أم مرور حملها بصحة وسلامة والتنعم بطفل معافى سليم.


تقييم الزوار :5 نجوم (192 صوت)

شاهد أيضا

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading...
My cart
Your cart is empty.

Looks like you haven't made a choice yet.